تونس الكبرى : أكثر من 30 مقبرة أغلقت أبوابها

كشفت النتائج الأولية لدراسة حول المقابر بجهة تونس الكبرى أن حوالي 30 مقبرة بلغت طاقة استيعابها القصوى وأغلقت أبوابها، فيما بلغت طاقة استيعاب 26 مقربة أخرى ما بين 75 و100%.كما أظهرت الدراسة أنه بالإمكان وعلى المدى المتوسط استغلال 60 ألف قبر وذلك بإعادة استعمالهم في أفق 2028.


وتعد ولايات تونس الكبرى (تونس العاصمة وأريانة ومنوبة وبن عروس) حوالي 90 مقبرة تمسح 150 هكتارا وتناهز طاقة استيعابها 270 ألف قبر.
وهى تشكو منذ عدة سنوات اكتظاظا وصعوبة في توفير مساحة لقبور جديدة على الرغم من عملية التوسعة التي شملت بعض المقابر ومنها مقبرة الجلاز أكبر مقبرة في البلاد (حوالي 8 هكتارا من التوسعات).


وقالت مديرة وحدة بإدارة للتعمير بوزارة التجهيز والإسكان والبنية التحتية، حكيمة ساعي الزرزري، في حوار مع وكالة تونس افريقيا للأنباء، أن الوزارة شرعت منذ 2018 في اعداد هذه الدراسة التى تهدف إلى تشخيص مدخرات عقارية جديدة تكون على ملك الدولة ووضعها على ذمة البلديات لتهيئتها كمقابر.


وبلغت الدراسة مراحل متقدمة بكلفة جملية تقدر بحوالي 100 ألف دينار، ومن المنتظر أن تكون جاهزة مطلع السنة القادمة، وذلك ليتم استغلال نتائجها من قبل الجماعات المحلية والبلديات.
وأكدت المسؤولة أن النتائج الأولية للدراسة خلصت إلى اقتراح 10 مواقع جديدة بالإمكان تهيئتها كمقابر في قادم السنوات بما يسمح توفير مخزون عقاري صالح لتهيئة مقابر جديدة في افق سنة 2050.


وأوضحت ان الهدف المرجو تحقيقه من طرف الوزارة عبر الدراسة هو اقتراح مدخرات عقارية جديدة ومناسبة بإقليم تونس الكبرى وعدم التعويل على الحلول الوقتية والترقيعية وذلك عبر اقتراح مواقع لمقابر بمعدل مساحة تبلغ 30 هكتارا للمقبرة وذلك على شاكلة مقبرة الجلاز بالعاصمة.
وقالت “لئن تفكر الوزارة في استراتيجية الإسكان من حيث توفير المساكن والتجهيزات العمومية والمناطق الخضراء وكل ما هو مكونات المدينة، فإنها تعتبر انه ينبغي التفكير في مكون هام من مكونات المدينة والمتمثل في المساحات المخصصة للمقابر”.
وأكدت أن هذه الدراسة عند الانتهاء من إنجازها ستمكن من توفير الحلول المناسبة لإشكالية أضحت تؤرق عديد العائلات التونسية عند دفن موتاهم.
وتابعت في سياق متصل أن الدراسة ستنظر في امكانية اقتراح موقع في كل ولاية من ولايات تونس الكبرى وفي صورة عدم توفر المخزون العقاري المناسب ببعض الولايات يمكن اقتراح احداث مقبرة مشتركة بين ولايتين متجاورتين.
كما صرحت ممثلة وزارة التجهيز ان الدراسة افضت أيضا الى إمكانية اقتراح مواقع على مساحات أصغر تتراوح بين 6 و10 هكتارات، وسيتم خلال اختيار المواقع المقترحة الأخذ بعين الاعتبار الجوانب الفنية والميدانية إضافة إلى سهولة النفاذ اليها.
وتعرضت الدراسة كذلك الى الجانب القانوني من خلال التأكيد على أهمية تنقيح القانون عدد 12 لسنة 1997 المتعلق بالمقابر وأماكن الدفن وكذلك تنقيح الامر عدد 1326 المؤرخ في 7 جويلية 1995 المتعلق بطريقة اعداد وتهيئة المقابر.
وقد شددت المسؤولة على أن التوجه الجديد والمستقبلي يتمثل في تخصيص مساحات للمقابر أثناء اعداد او مراجعة امثلة التهيئة العمرانية عكس المعمول به سابقا، حيث يقع التركيز أكثر على إنجاز احياء سكنية وتجهيزات عمومية ومركبات تجارية دون التفكير في الحاجيات المستقبلية من المساحات المخصصة للمقابر.

قضية ضد وديع الجريء بسبب النادي الافريقي..ومراسلة للفيفا

أكدت اللجنة القانونية التي دعت الى استكمال المسار الانتخابي بالنادي الافريقي برئاسة الأستاذ أحمد التونسي أنه تم اليوم استدعاء الجامعة واستدعاء اللجنة الأولمبية لقضية استعجالية وذلك لإحلال اللجنة الأولمبية محل الجامعة في تنظيم الجلسة الإنتخابية المتبقية مثلما يقتضي ذلك القانون الأساسي للنادي الإفريقي والحكم الإستعجالي الذي رفضت الجامعة تنفيذه ولم تحترم فيه السلطة القضائية وفق رأي اللجنة المذكورة.

وعلم الصريح أون لاين أن نفس اللجنة التي توصف في الكواليس بجبهة المعارضة تولت ايداع شكاية في عدم الإذعان ضد وديع الجريئ وكل من سيكشف عنه البحث.
وأشارت الهيئة القانونية الى أنها تنتظر قرارا ملزما من هيئة النفاذ للمعلومة لتنفيذه من الجامعة، كما تعهدت اللجنة بايداع شكاية في عدم الإذعان بخصوصه كذلك في حال عدم تنفيذه من قبل الجامعة.
ويتجه نفس الطرف القانوني الى التصعيد وفق آخر المعطيات بمراجعة مراسلة الفيفا واعلامها بكل هذه الحيثيات.

المصدر/ الصريح

ياسين العياري لراشد الغنوشي: ارفع حصانتك عن الجريء

قال النائب بمجلس الشعب عن حركة أمل وعمل ياسين العياري ان العديدين نبهوه وحذروه من مغبة ملاحقة رئيس المكتب الجامعي لكرة القدم وديع الجريء والنبش قانونيا في ملفاته…وقال العياري في ظهوره الاذاعي يإذاعة اكسبراس انه لمس فعلا نوعا من الحماية للجريء من أطراف سياسية نافذة.
وواصل العياري ليقول أن له لقاء مرتقبا مع رئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي لمناقشة مسائل أخرى ولكنه واصل ليقول انه سيتوجه له بطلب مباشر وفق العياري ومفاده: “ارفع حصانتك عن الجريء”.

منظمة الصحة العالمية تدعو رؤساء الدول والحكومات لغلق المدارس

دعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، خلال مؤتمر صحفي عُقد اليوم الاحد 25 اكتوبر 2020  رؤساء الدول والحكومات إلى الحيلولة دون انهيار المنظومات الصحية ببلدانهم في مواجهة تفشي فيروس كورنا مطالبا اياهم باتخاذ إجراءات عاجلة للحدّ من ارتفاع معدلات الوفيات من أهمّها إغلاق المدارس.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، إن الأنظمة الصحية في بعض البلدان المتضررة من وباء كوفيد -19 تواجه خطر الانهيار في الأشهر المقبلة واصفا الامر بأنّه سيكون “صعبًا للغاية”.

وحذّر، من أنّ الوضع الناجم عن انتشار فيروس كورونا سيكون صعبا للغاية في الأشهر المقبلة. قائلا “نحن أمام مفترق طرق حرج في مواجهة وباء كوفيد -19، لا سيما في النصف الشمالي من الكرة الارضية.

وأوضح أن العديد من الدول تواجه ارتفاعا حادا في عدد الوفيات، وأنّ ذلك قد يؤدي قريبًا إلى استنفاد موارد أنظمتها الصحية.

وسط صدمة الإطار الطبي: تهريب جثمان مُسنّ يُشتبه في إصابته بكورونا بطبربة !

مرّة أخرى يشهدُ أحد المستشفيات حادثة غريبة في علاقة بجثامين المتوفين جراء الاصابة بكورونا أو المشتبه في حملهم الفيروس. فبعد اختفاء جثة بمستشفى منزل بورقيبة وتسليم جثتين على وجه الخطأ في القصرين، كشف عبد الرحيم غزيل كاتب عام النقابة الاساسية لاعوان الصحة بالمستشفى المحلي بمعتمدية طبربة التابعة لولاية منوبة اليوم الأحد 25 أكتوبر 2020 أنّ الاطار الطبي وشبه الطبي بالمستشفى فوجئ صبيحة اليوم وسط صدمته باقدام افراد عائلة جثمان مُسن قال انه يبلغ من العمر 87 سنة على تهريب جثمانه رغما عن الحاضرين، مبرزا أنّ الطبيبة المباشرة كانت قد قررت إحالته الى قسم الطب الشرعي بمستشفى شارل نيكول بالعاصمة وإخضاعه لاختبار كوفيد-19.

ونقلت وكالة تونس افريقيا للأنباء عن غزيل اضافته أنه تمّ نقل المُسن بعد فحصه من طرف طبيبة خاصة بالمرناقية إلى مستشفى طبربة مرفقا برسالة طبية تؤكد الاشتباه في اصابته بفيروس كورونا، مبرزا أنّه فارق الحياة قبل وصوله.

واضاف أنّ افراد عائلته مزقوا رسالة الطبيبة الخاصة وغادروا بجثمان المتوفي وسط صدمة ودهشة الاطار الطبي وشبه الطبي، مبرزا أنّ ادارة المستشفى المحلي أعلمت مركز الحرس الوطني بطبربة بالحادثة لاتخاذ الاجراءات اللازمة .

وتابع غزيل ان المستشفى سجل اليوم حالتي اشتباه بالاصابة بفيروس كورونا يعودان للمسن المذكور ولميت اخر تمت احالة جثمانه على قسم الطب الشرعي بمستشفى شارل نيكول.

يُذكرُ أنّ المستشفى الجهوي بمنزل بورقيبة التابعة لولاية بنزرت كان قد شهد يوم 14 أكتوبر الجاري ضياع جثة ميت بفيروس كورونا مما تسبب في حالة احتقان وفوضى في صفوف أقارب الميت والاطارات العاملة بالمستشفى وتطلب تدخل رجال الامن ومعتمد الجهة لتهدئة الخواطر والأجواء. وقد أدت الحادثة الى ايقاف وزارة الصحة مدير المستشفى المذكور عن العمل إلى حين انتهاء مهمتي التفقد الطبي والإداري اللتين تم الإذن بهما بخصوص حادثة الخطأ في تسليم جثمان وتحديد المسؤوليات المترتبة عنها.

من جانبها شهدت ولاية القصرين تطورات خطيرة جدا تطلبت تدخلا سريعا ينهي حالة فوضى اثر تكرر تقديم جثة على وجه الخطأ في مناسبتين في 24 ساعة ، واقتحام غرفة الاموات في مناسبتين ايضا في ظرف 4 ايام ، المرّة الاولى في فوسانة ثم في سبيطلة.

إيطاليا ترحّل تونسيين أحدهم مصاب بفيروس كورونا

أخضعت السلطات الإيطالية، 102 ضابط أمن ممن شاركوا في عمليات ترحيل مهاجرين تونسيين، التي جرت يوم 20 أكتوبر، للحجر الصحي المنزلي.

وحسب وسائل إعلام إيطالية، فإن ضباط الشرطة كانوا قد شاركوا في نقل مهاجرين عبر رحلة طيران مستأجرة غادرت من مطار (Ronchi dei Legionari) إلى مطار النفيضة الحمامات الدولي.

وأكّدت صحيفة ”إل جورنالي”، أنه تم ترحيل المهاجرين التونسين وعددهم بين 40 و45 مهاجرا قبل صدور نتائج التحاليل الخاصة بهم، مشيرة إلى أنه تم التأكد من إصابة أحدهم التونسيين العائدين من مركز الإيواء القسري “غراديسكا دي إزونسو” بفيروس كورونا مما أجبر السلطات الإيطالية على وضع رجال الأمن في الحجر الصحي المنزلي.

وعبرت نقابة الشرطة الإيطالية المستقلة، عن استنكارها لعدم احترام السلطات المعنية للبروتوكولات الصحية وفق ما يقتضيه التعميم المرجعي، الذي ينص على أنه “يجب تزويد الأجانب بشهادة صحية تشهد بخلو أجسادهم من فيروس “سارس ـ كوفيد ـ 2”.

وأضافت النقابة، خضع جميع الأشخاص للاختبار قبل المغادرة لكن مع ذلك لم تصل نتائج الفحوصات إلا بعد مغادرة الرحلة وتبين إيجابية اختبار أحد المواطنين التونسيين العائدين.

وكالات

وزير الخارجية التركي يستنكر تصاعد العداء للإسلام والأجانب بأوروبا

استنكر وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، تصاعد ظاهرة معاداة الإسلام والأجانب في أوروبا.

وأضاف في تغريدة على تويتر الأحد: “عندما قلنا الحقيقة في وجوههم، تعالت أصوات العنصرييين البائسين في أوروبا مجددا، إنهم يسعون لتحقيق مكاسب عبر معاداة الاسلام والأجانب”.

وتابع “حان الوقت كي نقول كفى لسياسيي أوروبا المتعجرفين ذوي العقلية الفاشية”.

وفي وقت سابق الأحد، قال المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية التركي، عمر جليك، إن تهجم الفاشيين في أوروبا على الرئيس رجب طيب أردوغان، يعد مدعاة افتخار، لأنهم يعادون كل من يناضل من أجل الإنسانية، وذلك تعليقا على نشر “خيرت فيلدرز” زعيم حزب الحرية الهولندي اليميني المتطرف، رسما كاريكاتوريا يستهدف الرئيس التركي.

الأناضول

جريمة قطع رأس أستاذ بفرنسا: السجن لطالبة بسبب تدوينة “يستحق الموت”

قضت محكمة فرنسية بسجن طالبة من اصول جزائرية أربعة أشهر مع وقف التنفيذ  بعد إدانتها بتهمة “تمجيد الإرهاب” بسبب تعليق على فايسبوك.

والطالبة تبلغ من العمر 19 عام وتدرس البيولوجيا كتبت في تعليق على مقال نشرته صحيفة “ليست ريبوبليكان” بصفحتها بموقع فايسبوك “لا يستحق أن يقطع رأسه، لكن أن يموت، نعم”.في اشارة الى استاذ التاريخ “صامويل باتي” الذي قتل بقطع رأسه على يدي ارهابي شيشاني بعد عرضه رسوما كاريكاتورية للنبي محمد امام تلامذته.

وأبلغ مستخدم بهذا التعليق مما ادى إلى ايقاف الطالبة يوم الخميس الماضي في جامعة بيزانسون ووضعها قيد التحقيق لدى الشرطة واحالتها يوم امس الجمعة على المحكمة.

وقالت المدعية العامة مارغريت باريتي التي طلبت عقوبة السجن ستة أشهر مع وقف التنفيذ و180 ساعة في خدمة المجتمع “نحن في وضع لا يمكننا فيه كتابة أو قول أي شيء بلا تفكير”.

وتراجعت الطالبة امام المحكمة مؤكدة إنها “ليست ضد ما قام به (صامويل باتي) من عرض صورة كاريكاتورية مضيفة إنه مدرس يقدم دروسه كما يشاء”  وتابعت الطالبة: “آسف لكتابة هذا التعليق وأعتذر وأنا أعارض ما كتبت ” مؤكدة أنها حذفت التعليق مساء نفس اليوم  وانها كتبته “بتسرع” و”بلا تفكير” وانه “لا يتوافق مع آرائها.

والطالبة التي ستخضع بحكم قرار المحكمة لدورة مواطنة لمدة ستة أشهر تنتمي إلى عائلة مسلمة تؤكد أنها “تمارس ديانتها في منزلها” وأنها فرّت من الجزائر هربا من العنف.

ووصفت محامية المتهمة كارولين إسبوتشي موكلتها بأنها “امرأة شابة مندمجة في المجتمع بشكل جيد (…) لا تشاهد الأخبار كثيرًا  ولا تعرف الكثير عن صامويل باتي” وتابعت المحامية إن موكلتها عثرت على “تسجيل فيديو لأهل أحد الطلبة” يدين استخدام الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد وان ذلك جعلها تفهم أنه يتعلق “بسخرية من المسلمين” وانها كتبت تعليقها دون أن تبحث عن المعلومات”.

وفي سياق متصل لا يزال إبراهيم شنينة والد التلميذة الذي وجّهت اليه تهمة “التآمر في ارتكاب جريمة القتل الإرهابية” التي طالت صامويل باتي قيد الايقاف الاحتياطي. وشنينة هو الذي نشر شريطي فيديو يدعو من خلالهما الى التحرك ضد باتي. وأوقف شنينة منذ يوم الأربعاء بعد توجيه التهمة له، وقد أظهرت التحقيقات كذلك أن منفذ الجريمة تواصل معه بعد نشر شريطي الفيديو.

هيثم المكي : الدولة باش تفلس رسميا أما المهمّ في الرسول متاعكم لاباس ؟ ومقدسّاتكم جوّها باهي ؟

نشر الصحفي هيثم المكي تدوينة على حسابه الشخصي بالفايسبوك اليوم السبت تحدث فيها عن صعوبة الوضع الاقتصادي في تونس و الإشارة الى ان الدولة على حافة الافلاس، و ختم المكي تدوينته متهكما في إشارة للتحرك الشعبي ضد تهجم ماكرون على معتقدات المسلمين و هذا نص التدوينة :

أحنا توة حاليا ناقصنا عشرة مليار دينار باش نكملو العام، أؤكد : مليار دينار، و عشرين أخرين باش نكملو العام الجاي، ما كانشي باش نفلسو رسميا، و الدولة ما تخلطش تخلص الشهاري. المهم، الرسول لاباس ؟ مقدساتكم لاباس ؟ مشاعركم جوها باهي ؟