بنزرت : 24 قرار غلق مؤقتة في محلات عمومية لم تحترم الإجراءات الوقائية والبروتوكولات الصحية

صدرت المصالح الرقابية الجهوية المشتركة 24 قرار غلق مؤقت في محلات تجارية وخدماتية مفتوحة للعموم بولاية بنزرت بسبب عدم احترام أصحابها للإجراءات الوقائية والبروتوكولات الصحية الواجبة للتوقي من جائحة فيروس كورونا خلال الفترة المتراوحة بين يوم 04 و19 أكتوبر الجاري ، وفق ما افا به #نورنيوز مصدر جهوي مسؤول.وأضاف المصدر نفسه ان الأجهزة الرقابية التنفيذية الأمنية بمختلف اختصاصاتها من امن وحرس وطنيين وأيضا شرطة وحرس بلديين وشرطة بيئية وأيضا مصالح الرقابة التجارية والصحية ، تولوا خلال ذات الفترة تحت اشراف رئيس اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث وتنظيم النجدة والي بنزرت محمد قويدر ، تحرير 61 محضر و106 مخالفة وتحرير حوالي 3000 اشعار تنبيه بعدم العود وتحرير 96 مخالفة حظر الجولان و 502 مخالفة مالية جراء عدم الالتزام بوضع الكمامات و 273 مخالفة لعدم احترام التباعد الجسدي و 1073 مخالفة صحية .يشار ان الجهة الصحية ببنزرت سجلت إصابة 1485 شخصا بفيروس كورونا المستجد منذ اندلاع الجائحة منهم 1058 شخص أصيب عقب فتح الحدود وحتى نهار اليوم ، كما سجل رفع الحجر الصحي على 978 شخصا في حين يبلغ عدد المصابين بكامل الولاية حتى عشية اليوم 463شخصا وعدد الوفيات 46 شخصا ، وفق تأكيد عضوة خلية اليقظة والترصد الطبي الدكتورة ابتسام بلانكو.

تمديد حظر الجولان في بنزرت

قررت اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث وتنظيم النجدة بولاية بنزرت، على اثر اجتماعها مساء الإثنين التمديد في حظر الجولان حتى إشعار آخر.
كما تم إقرار تعميم تطبيق البروتوكولات الصحية المعتمدة بشأن المطاعم السياحية على بقية المطاعم بمختلف أنواعها الى جانب إيقاف الرحلات القادمة للجهة الى حين رفع حظر الجولان وذلك بعد أخذ رأي المصالح المركزية وفق ما جاء في البيان الصادر عن اللجنة.

القصرين تسجل أعلى حصيلة إصابات يومية بكورونا منذ بداية الجائحة..

أكد كاهية المدير الجهوي للصحة بالقصرين منصف المحمدي في تصريح لموزاييك اليوم الاثنين 19 اكتوبر 2020، أن ولاية القصرين قد سجلت الحصيلة  الأكبر في الإصابات المسجلة بكورونا جهويا منذ انطلاق الجائحة بعد ورود نتائج التحاليل التي أثبتت تسجيل  35 حالة جديدة بكوفيد-19. 

منوبة: تسجيل أوّل وفاة بكورونا في الوسط المدرسي

سجلت الأسرة التربوية بولاية منوبة، اليوم الاثنين 19 أكتوبر 2020، أول حالة وفاة جراء الإصابة بفيروس كورونا، لإداري يعمل بالمدرسة الاعدادية ابن خلدون بمنوبة، يبلغ من العمر 36 عاما، وقاطن بمعتمدية دوار هيشر، وفق تصريح كاتب عام الفرع الجامعي للتعليم الثانوي بمنوبة، عادل العزيزي.

وكان الإداري المتوفي، والذي يعاني من أمراض مزمنة، قد تعكرت صحته ونقلته عائلته إلى مستشفى الرابطة بالعاصمة أين تم ايواؤه وإخضاعه لاختبار الكوفيد ـ19 الذي وردت نتيجته إيجابية، ولفظ أنفاسه الأخيرة هناك.
وتأتي هذه الوفاة التي شهدها القطاع، بعد تسجيل 51 إصابة مؤكدة في صفوف القطاع التربوي والجامعي، من بينهم سائق وعامل من المندوبية الجهوية للتربية، وذلك منذ بداية السنة الدراسية والجامعية، وفق معطيات الإدارة الجهوية للصحة بمنوبة.
ومن المنتظر دفن ضحية الكورونا الشاب مساء اليوم الاثنين من قبل بلدية دوار هيشر وأعوان حفظ الصحة بالإدارة الجهوية للصحة، وذلك بمقبرة سيدي بوشوشة بالمنطقة، والتي تم بها اليوم دفن ضحيتين أخريين لفيروس كورونا، وهما مسنة ومسن يفوق عمرهما ال80 عاما.
يذكر أن ولاية منوبة سجلت اليوم أربع حالات وفاة بدوار هيشر والجديدة، ليرتفع بها عدد الوفيات جراء كورونا إلى 37 حالة وفاة.

وات

نقابة الصحفيين: المشيشي تحول إلى عدو لحرية الإعلام

اعتبرت نقابة الصحفيين في بيان صادر عنها مساء اليوم أن قرار رئيس الحكومة سحب مشروع قانون حرية الاتصال السمعي البصري ”قرار غير مسؤول ويضرب مبدأ استمرارية الدولة ويتناقض مع تعهدات الحكومة والتزامات الدولة التونسية بدعم التشريعات المتعلقة بحرية الصحافة والاتصال السمعي البصري،

ويُعتبر هذا القرار تواطؤا من رئيس الحكومة مع الجهات المستفيدة مباشرة من تنقيح المرسوم 116 وتحصينا للمؤسسات الإعلامية غير القانونية والناطقة باسم الترويكا البرلمانية وذلك لتحقيق أهداف سياسية وزبونية ضيقة لا علاقة لها بمصلحة البلاد ومصلحة المشهد الإعلامي في تونس”

وديع الجري يراسل النجم اليوم الاثنين ويطالبه بتسوية جميع نزاعاته قبل المشاركة في كأس الكاف قبل يوم غد

راسلت الجامعة التونسية لكرة القدم اليوم الاثنين النجم الرياضي الساحلي تطلب من الفرق تسوية جميع نزاعاته مع الفرق واللاعبين وخلاصهم في مستحقاتهم لاتمام إجراءات تأهيل لاعبيه للمشاركة في كأس الاتحاد الافريقي لكرة القدم خلال الموسم المقبل وذلذ اليوم الاثنين أيضا وإلا سيكون مطلب الفريق مقابلا بالرفض وهو ما يعني أن مشاركة الفريق في كأس الكاف خلال الموسم القادم ستكون مهددة.

طعنها الزوج وخنقها والده.. تفاصيل مقتل زوجة مارست الرذيلة مع “حماها”

تباشر نيابة حوادث شمال الجيزة، برئاسة عمرو عباس مدير النيابة، التحقيق مع شاب ووالده، لاتهامهما بقتل زوجة الأول؛ بعدما شاهدها تمارس الرذيلة مع والده في منطقة الوراق.
وقال الزوج أمام النيابة العامة، إنه هناك خلافات شبه مستمرة بينه وبين زوجته؛ بسبب اكتشافه سوء سلوكها.

أضاف المتهم في تحقيقات النيابة، أنه يقيم وزوجته وأولادهما وأولاده من زوجة سابقة في شقة واحدة رفقة والده البالغ من العمر 70 عامًا؛ حيث يقيم هو وزوجته والأطفال في غرفة واحدة، والغرفة الأخرى يقيم بها والده؛ وبسبب هطول الأمطار المستمرة خلال الأيام الماضية اضطر المتهم لترك غرفته، والنوم جميعًا برفقة والده على فراش واحد، مستخدمين غطاء واحد ليقيهم من البرد.
واصل المتهم اعترافاته، بأنه استيقظ ليلًا على أصوات وهمهمات ليتفاجأ بزوجته ووالده يمارسان الجنس؛ وعندما شعرا باستيقاظه ادعيا النوم، فقام الزوج واصطحب الأطفال خارج الغرفة، وعاد حاملًا سكينا سدد بها طعنة في بطن زوجته، فصرخ والده وهو يحاول الاستفسار منه على سبب جريمته، نافيًا إقامته علاقة جنسية مع زوجة إبنه.
شرحت التحقيقات واعترافات المتهم أن الزوجة كانت لا تزال على قيد الحياة عقب طعنها، وعندما حاولت التحدث والاعتراف لزوجها بعلاقتها مع والده، قام “حماها” بلف شال حول رقبتها وخنقها حتى الموت، وتصادف مع ذلك مشاهدة إحدى الفتيات للجريمة، وشهدت بإقامة المجني عليها وجدها علاقة جنسية وعندما شاهدهما الأب أنهى حياة زوجته.
واستمعت النيابة العامة لأقوال 2 من الأطفال شهود العيان، ولا تزال التحقيقات مستمرة.
المصدر: الصحافة المصرية

مصطحبا قائمة في متطرّفين و متشدّدين دينيين : وزير الداخلية الفرنسي في زيارة إستعجالية لتونس الأسبوع القادم

افاد راديو europe 1 الفرنسي بأن وزير الداخلية جيرالد دارمانين سيقترح على الحكومة الفرنسية
طرد 231 أجنبيا تتعلق بهم تهم التطرف و الإرهاب و اضافت الإذاعة الفرنسية بأن تحرك وزير الداخلية الفرنسي يأتي بعد عملية إغتيال أستاذ التاريخ في ضاحية من ضواحي العاصمة باريس على يد متشدد شيشاني بعد إستعراضه لصور كاريكاتورية للرسول محمد خلال حصة دراسية امام تلاميذه.

و اردفت الإذاعة الفرنسية بالإشارة إلى ان الوزير دارمانين و بالرغم من الوضع الإستثنائي الذي يعرفه العالم في علاقة بتفشي فيروس كورونا فإنه يعتزم زيارة الجزائر و تونس الأسبوع القادم مرفوقا برئيس المديرية العامة للإحصاء و قائمة بالمتشددين الذي ينوي ترحيلهم للبلدين.

المشيشي يسحب مشروع قانون الهايكا ويفسح المجال لمشروع ائتلاف الكرامة لتعديل المرسوم 116

وجّهت الحكومة اليوم الإثنين 19 أكتوبر 2020 مراسلة إلى مجلس نواب الشعب لطلب سحب 6 مشاريع قوانين بهدف مزيد النظر فيها وهي كالآتي:
مشروع قانون أساسي يتعلق بحرية الاتصال السمعي البصري وتنظيم هيئة الاتصال السمعي البصري وضبط اختصاصاته.
مشروع قانون حوكمة المساهمات والمنشآت والمؤسسات العمومية.
مشروع قانون يتعلق باحكام استثنائية للتسريع في انجاز المشاريع الكبرى .
مشروع قانون تنظيم حالة الطوارئ.
مشروع قانون زجر الاعتداءات على القوات المسلحة .
مشروع قانون يتعلق باصدار مجلة المؤسسات الاستثمار الجماعي.
ويأتي طلب الحكومة سحب مشروع قانون الهايكا من البرلمان قبل يوم واحد من انعقاد جلسة عامة للنظر في مقترح ائتلاف الكرامة حول مشروع قانون تنقيح المرسوم عدد 116 .
 

وفاة صائب عريقات بفيروس كورونا

أعلن التليفزيون الفلسطيني وفاة الدكتور صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، وذلك بعد تدهور حالته الصحية إثر إصابته بفيروس كورونا.

وكانت وسائل إعلام عبرية قالت، اليوم الاثنين، إن إدارة مستشفى هداسا طلبت من عائلة أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، الحضور لرؤيته بعد أن دخل في غيبوبة.