أهم الأخبار

مهندس يحذر: فرضيّة أن تصل مواد مشعّة من روسيا إلى تونس تبقى قائمة!!

top banner

Sharing is caring!

أكّد المهندس حمدي حشّاد اليوم 14 أوت 2019 بخصوص الانفجار الذي شهدته روسيا ومدى تأثيره على المحيط وتونس، أنّه وسط تعتيم روسي شديد برزت معلومات عن انفجار نووي في شمال روسيا، وميّز حشّاد بين نوعين من الانفجارات: أحدهما بشري مثلما حدث في تشيرنوبيل، وآخر جرّاء كارثة طبيعية مثلما حدث في فوكوشيما.

وقال حشّاد في تصريح نشره موقع اذاعة “اكسبراس اف ام” إنّ المواقع التي تبيع الدواء في روسيا رفّعت في أسعار أقراص اليود والبوتاسيوم التي من شأنها أن تحد من امتصاص الجسم لهذه المواد المشعّة، وهناك طلب كبير على هذه المواد، ووقع إخلاء آلاف الأشخاص من المنطقة وفق قوله، مشدّدا على أنّ الإشعاعات النووية يمكن أن تنتشر عبر السحب.

وأشار حشّاد إلى أنّ التأثير الإشعاعي سيكون أقل من التعرّض المباشر لهذه الإشعاعات التي يمكن أن تسبّب الأمراض السرطانية لافتا إلى ضرورة الانتباه وتشكيل لجنة على مستوى وزارة التجارة في مرحلة أولى لتتبع المواد التي تدخل من روسيا وإجراء الاختبارات اللازمة لها، ثمّ تشكّل لجان في وزارات أخرى مثل الصحة في مرحلة لاحقة.

ويذكر أنّه دفن خمسة مهندسين نوويين روس قتلوا في انفجار محرك صاروخي في مدينة ساروف الواقعة على بعد 373 كيلومترا إلى الشرق من مدينة موسكو، التي تضم مصنعا للرؤوس النووية الحربية الروسية.

وقالت وكالة الطاقة النووية الحكومية الروسية، روساتوم، إن الخبراء كانوا يختبرون محركا صاروخيا نوويا، ولكنها لم تعط أي تفاصيل تقنية بشأن الحادث.

وكان الاختبار يجري قبالة منصة في المنطقة القطبية الشمالية، في ميدان اختبار بحري للتجارب العسكرية.

وسبق لروسيا أن اختبرت صاروخ كروز يعمل بالطاقة النووية يدعى “بوريفيستنيك”.

بيد أن المسؤولين لم يحددوا النظام التقني الصاروخي المستخدم في تجربة الخميس التي انتهت بكارثة الانفجار.

 

المصدر: اكسبراس اف ام

Sharing is caring!

top banner

مقالات ذات صله

top banner
shares
Read previous post:
قبول ملفات 26 مترشحا للانتخابات الرئاسية… التفاصيل

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات اليوم الاربعاء 14 أوت 2019 عن قبول ملفات 26 مترشحا للانتخابات الرئاسية السابقة لآونها بصفة...

Close

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com