أهم الأخبار

التقلبات الجوية القادمة : حالات تأهّب بعدد من الولايات !

top banner

Sharing is caring!

 

 

دعا والي سوسة، عادل الشليوي، في أعقاب اجتماع اللجنة الجهوية للتوقي من الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة، المنعقد مساء اليوم الإثنين 11 نوفمبر 2019، كافة المواطنين بكامل معتمديات الولاية إلى ملازمة الحذر، وذلك تبعا للبلاغ الصادر عن المعهد الوطني للرصد الجوي، وتحسبا للتقلبات الجوية المنتظرة بداية من الليلة والأيام القادمة.

كما دعا عادل الشليوي، أصحاب العربات بجميع أصنافها إلى عدم المجازفة، خاصة بتقاطعات الطرقات مع الأودية، وعدم ركنها بأماكن تجمع المياه والمنحدرات.
وقد اوصت اللجنة الجهوية للتوقي من الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة، البحارة بعدم المجازفة بالإبحار، وأخذ الإحتياطات اللازمة لتثبيت مراكبهم بمرافىء الموانئ إلى غاية يوم الإربعاء 13 نوفمبر الجاري.

وفي ولاية سليانة، انعقدت، جلسة استثنائية للجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة، استعدادا للتقلبات المناخية المتوقعة الليلة وغدا.
وأكد المدير الجهوي للحماية المدنية، العميد عادل العبيدي، أنه من المتوقع نزول كميات هامة من الأمطار ابتداء من منتصف هذه الليلة إلى غاية مساء غد الثلاثاء، لتبلغ الكميات المحتملة للأمطار المتساقطة بين 40 و60 مم.

وأضاف ذات المصدر أن اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث والنجدة بسليانة في حالة انعقاد دائم للتدخل عند الضرورة وبالعديد من المناطق الزرقاء الموجودة بكافة مناطق الجهة، وخاصة النقاط الزرقاء الكبرى بمنطقة الروحية (تحسبا لفيضان وادي الجميلات ووادي تاسة).
وأشار العبيدي إلى وجوب التدخل الفوري من طرف جميع الأطراف (الحماية المدنية والإدارة الجهوية للتجهيز والمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية والفرع الجهوي لديوان التطهير) لتنظيف جميع مجاري المجاري المائية وكذلك قنوات تصريف المياه.

ومن جابنها، دعت والية نابل، سلوى الخياري، المواطنين والفلاحين والبحارة بولاية نابل، إلى توخي الحذر واليقظة وعدم المجازفة، بسبب التقلبات الجوية المرتقبة الليلة وغدا الثلاثاء بجهة الوطن القبلي وتونس الكبرى ومناطق الشمال، والمتمثلة في نزول كميات هامة من الأمطار يمكن أن تتجاوز 80 مليمترا مع تساقط البرد وظهور الصواعق بأماكن محدودة مع هبوب رياح قوية تتجاوز 100 كلم في الساعة خاصة بالمناطق الساحلية والمرتفعات.

وأشارت في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، إلى أن كلا من وزارة الفلاحة والمعهد الوطني للرصد الجوي، قد أصدرا بلاغا تحذيريا في هذا الخصوص، بما يؤكد ضرورة أن يتوخى المواطنون كل الحذر، ويتحلوا باليقظة من أجل تفادي أي أخطار ممكنة قد تتهدد أرواحهم أو ممتلكاتهم.
وذكرت، في هذا السياق، ببلاغ وزارة الفلاحة الذي يدعو البحارة إلى عدم الإبحار وإلى عدم المجازفة وأخذ الاحتياطات اللازمة لتثبيت مراكبهم بمرافئ الموانئ إلى غاية يوم الاربعاء 13 نوفمبر.

وفي ذات الإطار، انتظم عشية الاثنين بمقر ولاية بنزرت، اجتماع لأعضاء اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث الطبيعية وتنظيم النجدة بولاية بنزرت، تحت إشراف رئيس اللجنة والي الجهة، محمد قويدر، بحضور كامل أعضائها من ممثلي الحماية المدنية والأمن والبلديات ومختلف المصالح الفنية.

وجدد محمد قويدر، التأكيد على أن اللجنة في حالة انعقاد دائم طيلة موسم الامطار، داعيا إلى اليقظة المستمرة وحسن التنسيق، وتحمل كل طرف لمسؤولياته في الغرض، والنزول “للميدان”، وفق تعبيره، و”القرب من المواطن، واستباق الأحداث بشان المناطق الزرقاء، واتخاذ ما يجب من اجراءات وقائية عملية للتخفيف من وطاة تلك التقلبات وأي فيضانات قد تطرأ.

وشدّد الوالي على أهمية تفعيل اللجان المحلية، التي قال إنها مدعوة بدورها لاتخاذ القرارات الواجبة التي تؤمن المواطنين ومصالحهم وتضمن السير العادي للحياة اليومية بكامل مناطق الجهة، فضلا عن ضرورة العمل على إرساء الآليات الواجبة للتدخل العاجل والناجع في جميع المناطق، الريفية منها البلدية، وفي المناطق التي تعرف إنجاز أشغال ومشاريع متواصلة، على غرار مدينة بنزرت.

من جهته، بين المدير الجهوي للحماية المدنية، العميد كمال المليتي، استعداد مختلف المصالح الفنية من حماية مدنية وغيرها للتدخل الآني والعاجل لمجابهة أي إشكال طارئ، حاثا أعضاء اللجنة الجهوية ونظيراتها المحلية على إحكام التنسيق فيما بينها لدى حدوث أي إشكال.

Sharing is caring!

top banner

مقالات ذات صله

top banner
shares
Read previous post:
إقالة القنصل العام لتونس بباريس

  أكد مصدر موثوق به لـ”الشارع المغاربي” اليوم الاثنين 11 نوفمبر 2019 انه تمت يوم امس الاحد 10 نوفمبر اقالة...

Close

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com