إلغاء المهر ونظام الارث وحرية اختيار اللقب العائلي: رئيسة لجنة الحريات توضح
أهم الأخبار

إلغاء المهر ونظام الارث وحرية اختيار اللقب العائلي: رئيسة لجنة الحريات توضح

بشرى بالحاج حميدة_0

نفت رئيسة اللجنة المذكورة بشرى بلحاج حميدة ما تم تداوله حول الغاء المهر واللقب العائلي ونظام الارث، مؤكدة أن ما ستتوصل له اللجنة في نهاية التقرير سيتم عرضه على رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي صاحب المبادرة للمصادقة عليها أولا ثم عرضه على مجلس نواب الشعب.

 

ولاحظت بلحاج حميدة، في تصريح نقله موقع “آخر خبر”،  أن ما حصل كان بسبب خطأ ناتج عن ادارة المجلس التي قامت بنشر تقرير دون علم وموافقة اللجنة، معتبرة أن الموظفة بلجنة المرأة التي حضرت نقاش اللجنة أمس قامت بتسريب المعلومات الخاطئة “لا تتمتع بالكفاءة”، مبرزة أنه لا يعلم ما اذا كانت ما قمت به عن حسن نية أو مقصود والهدف منه ارباك عمل اللجنة وفرض البلبلة.

 

 

وشددت رئيسة اللجنة على أن ما تم تداوله منافي للحقيقة، قائلة ” لا تعتبر اللجنة قد استكملت مناقشة فصول المشروع الا بعد الاستماع ومناقشة ذلك مع كافة الاطراف المعنية خاصة أن من الفصول ما يتضمن أكثر من اقتراح، متابعة “سيتم عرضه على رئيس الجمهورية أولا للمصادقة عليه ثم عرضه على مجلس نواب الشعب لمناقشته والتصويت عليه”.

 

 

وأكد أعضاء اللجنة أن العمل ارتكز عمل اللجنة بالأساس على دراسة الوضعية القانونية للحريات والمساواة في تونس، وجرد رين كل القوانين والأوامر والقرارات والمناشير المتناقضة مع الحريات ومع المساواة وهي تعمل على تعديلها والإشارة اليها  و أوضحوا بخصوص مسالة الارث أن اللجنة اتجهت لوضع مقترحين يتعلق الاول بالمساواة الكاملة بين الرجل والمرأة وإعادة النظر في فصول مجلة الاحوال الشخصية (الباب الاول)، ويتعلق المقترح الثاني بالابقاء على ما هو موجود إلا اذا طالبت المرأة بتطبيق المساواة وفي ذلك احترام لحريتها ومرجعيتها الدينية.

 

المصدر: آخر خبر

مقالات ذات صله

Read previous post:
النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين تنشر نتائج التحقيق المتعلق ببث قناة صهيونية لتقرير لها من تونس ومشاركة صحفيّين تونسيّين معها

أعلنت نقابة الصحفيين التونسيين اليوم الجمعة، عن تفاصيل التحقيق في ملف المحتوى الاعلامي الذي تم بثه يوم 10 جانفي 2018...

Close

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com